ابحث في المراكز الطبية

معهد كومتال لطب العيون (ICO)

المكان

برشلونة, أسبانيا

معهد كومتال لطب العيون (ICO) - نظرة عامة

معهد كومتال لطب العيون، منظمة طبية متخصصة في رعاية الصحية للعيون، وهو يقدم الرعاية الطبية في برشلونة منذ أكثر من 25 عامًا.

  

ويضم اليوم أربع كيانات مختلفة::

معهد كومتال لطب العيون 1: في فيا أوغستا 61، حيث يمكنك أن تجدنا 24 ساعة، 365 يومًا في السنة، لدينا قسم للطوارئ والإصابات، بالإضافة إلى عياداتنا الخارجية في التخصصات العامة والفرعية

معهد كومتال لطب العيون 2: في فيا أوغستا 48، حيث نقدم خدمات فحص حدة الإبصار وطب العيون للأطفال.

عيادة CEM: في بالمز 253، حيث نقدم خدماتنا الجراحية وخدمات الاختبارات التشخيصية.

مؤسسة فير: والتي تدير كل أنشطة التعاون الدولي والأبحاث.

نهتم بعينيك

معهد كومتال لطب العيون، هو نتاج للجهود المستمرة للعديد من للخبراء، من داخل المجال الطبي وخارجه، بهدف تلبية توقعات مرضاهم. ومنذ بداية نشاط المعهد، كان هذا الهدف أساس كل القرارات التجارية الاستراتيجية.

يقدم معهد كومتال لطب العيون قائمة طويلة من الخدمات التي تعكس بكفاءة جهود منظمتنا لتقديم نطاق كامل من الخدمات في مجال طب العيون في الوقت الحالي.

1)العيادات الخارجية: حيث يقوم المرضى بالكشف في مواعيد بجميع التخصصات العامة والفرعية:

وحدة الجلوكوما (المياه الزرقاء)

وحدة الشبكية والجسم الزجاجي

وحدة المياه البيضاء (الكاتاركت)

وحدة الجراحات الانكسارية

وحدة طب العيون للأطفال

وحدة تجميل العيون، وجراحات الترميم

وحدة جينات أمراض العيون

وحدة أعصاب العيون

وحدة القرنية وسطح العين

وحدة إصابات العيون

وحدة العنبية

وحدة قياس حدة الإبصار

وحدة العدسات اللاصقة

2) قسم الطوارئ والاصابات 24 ساعة، 365 يوم بالسنة: رعاية متكاملة تزيد سلامة المرضى وراحة بالهم.

3)الاختبارات التشخيصية: أحدث تقنيات التشخيص المتاحة في مجال طب العيون

المقياس البصري IOLMaster

جهاز Topcon Imagenet لتصوير الأوعية الدموية / الشبكية

Orbscan للتصوير الطوبوغرافي للقرنية

CSO للتصوير الطوبوغرافي للقرنية

جهاز HRTII لتحليل العصب البصري

جهاز CIRRUS OCT للتصوير الطوبوغرافي للجهاز البصري

جهاز Topcon لفحص خلايا القرنية

4) غرف العمليات: نعمل بكامل كفاءتنا في غرف العمليات الموجودة بعيادة CEM. لدينا غرفتا عمليات كبرى وغرفة عمليات تحتوي جهاز الليزر AMARIS excimer.

  

الأسئلة الأكثر شيوعًا

هل يجب أن يرافقني أحد عند إجرائي للجراحة؟

نعم، هذا إجباري، حيث أنك ستقوم بجراحة بالعيادات الخارجية، فما أن يقوم الطبيب المختص بتوقيع تقرير الخروج الجراحي، سيدخل مرافقك ضمن بروتوكول رعاية المريض كإجراء احترازي.

هل يمكن للمرافق مغادرة العيادة أثناء إجراء الجراحة للمريض؟

ينصح بروتوكول رعاية المريض الخاص بنا ببقاء المرافق في العيادة في حال وقوع أي حادث عرضي.

هل يتوجب على خلع كل ملابسي لدخول غرفة عمليات جراحة العيون؟

لا يتوجب عليك خلع كل ملابسك، يمكنك ارتداء الملابس الداخلية، باستثناء السيدات اللاتي يرتدين الصديرية ذات السلك المعدني. يجب أن ترتدي الثوب الأزرق الورقي للعميات والذي يغلق من الخلف، غطاء للأحذية/الجوارب فوق جواربك، وغطاء أبيض للرأس لابقاء شعرك بعيدًا. نوصي أيضًا بترك كل المجوهرات (خاصةً إذا كانت العملية تتضمن أجهزة كهربائية) أو أدوات مساعدة للسمع مع مرافقك أو في غرفة تغيير الملابس، ولكننا نقوم بتقييم لإمكانية احتفاظك بجهاز مساعدة السمع إذا كان سمعك في حالة متدهورة.

هل يجب أن أظل في المستشفى بعد الجراحة؟

لا، حاليًا لا تحتاج معظم جراحات مجال طب العيون لدخول المستشفى. يجب أن يكون مع المريض مرافق يوم الجراحة ويمكنه العودة للبيت بعد الجراحة بوقت قصير. وهو ما يعرف بجراحة العيادات الخارجية أو جراحات اليوم الواحد.

هل سأشعر بآلام في عيني أثناء الجراحة؟ هل سيمكنني الرؤية بالعين التي يتم إجراء الجراحة عليها؟

تهدف أي جراحة للحد من أو تقليل الشعور بها حتى تكون النتائج مرضية. ولكن إذا شعرت بأي عدم راحة أو قلق أثناء الجراحة، لا تتردد في إخبارنا حتى يتمكن طبيب التخدير من إعطائك أدوية تخدير أو تسكين للألم. وذلك لأن هناك تقنيات تخدير مختلفة، تختلف معها درجة الشعور. ومن الطبيعي استقبال الأضواء، الظلال والحركات أثناء استخدام ضوء الميكروسكوب الضوئي كيف يمكنني التأكد من أنهم لن يقوموا بإجراء الجراحة على العين الخطأ؟

نتبع العديد من الخطوات لضمان أن تُجرى الجراحة بالعين الصحيحة. تقوم الممرضة بمراجعة السجل الطبي الرقمي، يتأكد طبيب التخدير والجراح من معرفة كل العاملين بالعين التي ستُجرى عليها الجراحة. بالإضافة إلى ذلك، وقبل دخول غرفة العمليات، نقوم بدهان الجفن والخد والحاجب بمحلول تطهير به إيودين وهو باللون البني الغامق في غرفة التحضير. وهكذا فيمكنك عند دخول غرفة العمليات ضمان أنه لن يسأل أحد عن أي عين سيُجرى عليها الجراحة.

هل يجب أن أخلع جهاز مساعدة السمع لكي أدخل غرفة العمليات؟

في أغلب الأحيان، يتم إجراء جراحات العيون والمريض مُخدر، لكنه واعٍ، حتى يتمكن المريض من التواصل مع العاملين شفهيًا. يجب أن يسمع المريض تعليمات الجراح. لذا ننصح أن تضع جهاز المساعدة على السمع في الأذن على الجهة الأخرى من العين اللتي تُجرى عليها الجراحة.

بعد الجراحة،هل سأشعر بألم في عيني في البيت؟ ما هي الأدوية التي يمكنني أخذها؟

من المحتمل أن تشعر بعدم الراحة أو حتى بعض الألم الخفيف بعينك في المنزل. إذا لم يكن هناك أي تعارض، يمكنك أن تأخذ حبة باراسيتامول أو ايبوبروفين والانتظار حتى تشعر بالتأثير

إذا كان الألم أشد، أو استمر لأكثر من ساعة بعد المُسكن، ننصح بالذهاب إلى قسم الطوارئ الخاص بنا أو على الأقل الاتصال بنا وشرح الأعراض. في معظم الأوقات، تكون المشكلة بسيطة، ولكن التشخيص المبكر لارتفاع ضغط العين، التهاب العين أو أي إصابة سطحية يسمح لنا بعلاج المشكلة بنجاح وبدون عواقب خطيرة.

متى يمكنني تناول الطعام بعد جراحة العين؟

يمكنك الأكل والشرب ما أن تخرج من العيادة. قد تشعر بالجوع بسبب الصيام قبل الجراحة لكننا نوصي بتفادي الوجبات الدسمة والمشروبات الكحولية حتى اليوم التالي.

كيف أنام بعد جراحة العين؟

يمكنك الراحة والنوم بالاستلقاء ووجهك لأعلى أو على الجانب الآخر للجراحة. بعد بعض الجراحات، قد ننصحك بالنوم مستندًا على بعض الوسادات لتجنب الالتهاب. في معظم الأحيان، سنضع واقيًا بلاستيكيًا لحماية عينك من وقوع أي ضغط عليها. بعد جراحات علاج انفصال الشبكية بالغاز داخل العين، قد تُنصح باستخدام وضعية معينة، وعليك الالتزام بالتعليمات التي أعطاها الجراح لأقاربك كما هي مذكورة في التقرير المُعطى لك قبل مغادرة العيادة

هل تُغطى العين بعد جراحة العين؟

عادة ما تكون الحاجة لتغطية العين بعد الجراحة راجعة لنوع المخدر المستخدم. إذا تم إجراء الجراحة بمخدر موضعي (نقاط العين)، كما في العديد من جراحات المياه البيضاء، لن تحتاج لتغطية عينك بعد الجراحة، إلا أنه ينصح بحمايتها من أي صدمات أو ضغط باستخدام واقٍ بلاستيكي شفاف. أما بعد الجراحات التي تتطلب تخدير كرة العين، كما في جراحات الشبكية وجراحات الغلوكوما (المياه الزرقاء)، إلخ.، فإنه من الضروري أن تظل العين مغطاة، وكذلك مغلقة باستخدام مرهم مضاد حيوي. قد تظل العين نصف مفتوحة لعدة ساعات، وهو ما قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة إذا لم يتم استخدام غطاء مناسب.

هل سيتم إدخالي للعيادة بعد الجراحة على العين؟

في الوقت الحالي، يتم إجراء جراحات العيون في العيادات الخارجية، أي أن المريض يعود إلى المنزل بعد حوالي ساعة واحدة من الجراحة. سيقوم الجراح بإعطائك تعليمات بخصوص تقرير الخروج الجراحي، ويجب عليك اتباع هذه التعليمات، بما في ذلك نقط العين، أو أي علاجات أخرى ضرورية. في معظم الجراحات، سيتم تحديد موعد لزيارة فحص في اليوم التالي.

كم تستغرق عودة الرؤية الواضحة بعد توسيع الحدقة؟

من أربع إلى ست ساعات، حيث يختلف الوقت من شخص لآخر... كذلك وفقًا لنقط العين التي تم إعطاؤها للمريض. قد يكون لنقط العين الموسعة للحدقة تأثيرين: قد تؤدي إلى توسيع الحدقة، وكذلك تعطيل حركة العضلة التي تقوم بالتركيز من المسافات القريبة (العضلة الهدبية). وهذا هو ما يجعل الضوء القوي غير مريح، ويجعل من الصعب القراءة تحت تأثير هذه النقط. عندما لا تتطلب الجراحة توسيع حدقة العين إلى الحد الأقصى، يتم استخدام قطرة تروبيكامايد، ويستعيد المريض قدرته على الرؤية بعد أقل من ثلاث ساعات في معظم الحالات. أما قطرات العين التي تسبب شلل العضلة الهدبية، فهي أكثر قوة، ويستمر تأثيرها لفترة أطول. أما في الأطفال، فعادة ما يتم استخدام قطرات ذات تأثير أطول، ويستمر تأثيرها عادة لمدة 12 ساعة. أما تأثير قطرات الأتروبين فيستمر لمدة 1-2 يوم.

كيف يمكنني القيادة إذا تم إعطائي قطرات موسعة لحدقة العين؟

بالرغم من أن تأثير قطرات العين عادة ما يكون بسيطًا وقصير الأمد في معظم الحالات، يجب توخي الحذر. لذا ينصح بعدم القيادة أو تشغيل المعدات الثقيلة حتى يزول تأثير القطرة تمامًا. عليك أن تسأل عن الزمن الذي سيستغرقه أثر هذه القطرات، وفقًا لنوع وكمية القطرة التي سيتم استخدامها. لذا فإننا دائمًا ما ننصح بوجود مرافق يمكنه القيادة، عندما يكون لديك موعد لفحص تشخيصي أو فحص لقاع العين يستدعي توسيع الحدقة.

هل تكون نتائج الفحوصات التي يتم إجراؤها في ICO أو CEM سرية؟

يتم إبقاء كافة الوثائق والاختبارات التي يتم إجراؤها للمريض في المراكز الخاصة بنا سرية تمامًا، التزامًا بالقانون الأسباني لحماية البيانات الشخصية (LOPD). إذا كان طبيبك مهتمًا باستخدام أي من نتائج فحوصاتك لأغراض علمية، يجب أن يتم الحصول على موافقة كتابية منك. كما يتم ضمان سرية هوية المريض عند استخدام هذه الوثائق الإكلينيكية في الأغراض العلمية.

سأقوم بالانتقال من منزلي، هل يمكنني الحصول على نسخة من نتائج فحوصاتي السابقة؟

يتم حفظ الوثائق في قواعد المعلومات الخاصة بنا حتى يمكن للمرضى الحضور والحصول على نسخة من نتائج فحوصاتهم في أي وقت.

الخدمات:

  • خدمة المرافق الشخصي متاحة
  • ترتيبات بطاقات الائتمان (فيزا)
  • سجلات طبية إلكترونية
  • التنسيقات الخاصة بالتأمين

الشهادات:

  • شهادة الأيزو 9001

اللغات:

  • العربية
  • الإنجليزية
  • الفرنسية
  • الإيطالية
  • الرومانية
  • الروسية
  • الأسبانية

المسئولية القانونية:

  • تمتع الأطباء بتأمين المسئولية القانونية
  • تمتع المستشفى بتأمين المسئولية القانونية

الأرقام:

  • عدد الأطباء: 35
  • سنة التأسيس: 1989
تنويه:
جميع البيانات التي توفرها هذه الصفحة قد تم تجميعها من معهد كومتال لطب العيون (ICO)  موقع (http://www.icoftalmologia.es/en) , ومصادر أخرى عبر الإنترنت. التحديث الأخير في Jul 29, 2015.
يُرجى قراءة التنويه. في حالة وجود أية أخطاء أو بيانات مفقودة، من فضلك أبلغنا.

التصفح حسب التخصص - مستشفيات وعيادات أسبانيا

كل حقوق النشر محفوظة، © 2008 - 2016 Health-Tourism.com

Search Medical Centers

Institut Comtal d'Oftalmologia (ICO)


Barcelona, Spain

Institut Comtal d'Oftalmologia (ICO) - Overview

Institut Comtal d’Oftalmología is a medical organisation specialising in visual health care that has been providing medical care in Barcelona for more than 25 years.


Today it comprises four different entities:

ICO 1: At Vía Augusta 61, where you will find our 24-hour, 365 days/year A&E department and our specialty and sub-specialty outpatient clinics.

ICO 2: At Vía Augusta 48, where our Optometry Services and Paediatric Ophthalmology Service are located.

CEM Clinic: At Balmes 253, where we have our Surgical Services and the Diagnostic Testing Service.

Fundación VER: Which manages all international cooperation and research activity.


Institut Comtal d’Oftalmología is ISO 9001 certified, a globally competitive health care facility.

Looking Out for Your Eyes

Institut Comtal d’Oftalmologia is the result of the ongoing efforts of many professionals, both medical and from other areas, with the aim of meeting their patients' expectations. Since the launch of its professional activity, this objective has been the basis of all strategic business decisions.

Institut Comtal d’Oftalmología offers an extensive list of services that accurately reflects the efforts of our organisation to cover a full spectrum of services within the field of ophthalmology in the present day.

1)  Outpatient clinics: where patients attend appointments for all specialties and sub-specialties:

Glaucoma Unit

Vitreoretinal Unit

Crystalline Lens (Cataract) Unit

Refractive Surgery Unit

Paediatric Ophthalmology Unit

Oculoplastic, Orbital and Reconstructive Surgery Unit

Ocular Genetics Unit

Neuro-Ophthalmology Unit

Cornea and Ocular Surface Unit

Ocular Trauma Unit

Uvea Unit

Optometry Unit

Contact Lens Unit

2)  24-hour A&E Department, 365 days a year: Continual care increases patient safety and peace-of-mind.

3)  Diagnostic Tests: All the latest diagnostic technology available in the field of ophthalmology.

IOLMaster Optical Biometer

Topcon Imagenet for Angiography/Retinography

Orbscan corneal topographer

CSO corneal topographer

HRTII Optic Nerve Head Analyser

CIRRUS OCT Optical Coherence Tomography system

Topcon corneal endothelial cell analyser

4)    Operating theatres: And we come full circle to our operating theatres located at our CEM Clinic. We have two Outpatient Major Surgery theatres and one theatre with our AMARIS excimer laser.


Frequently Asked Questions

Does someone have to come with me when I have surgery?

This is compulsory because since you will be having Outpatient Surgery, once the surgical discharge report has been signed by the attending doctor, your escort enters into our patient care protocols as a precaution.

While the patient is in the operating theatre, can the escort leave the Clinic?

Our patient care protocols recommend that the escort should remain at our clinic just in case any type of incident occurs.

Do I have to take all my clothes off to enter the eye surgery operating theatre?

You do not need to take everything off. You can leave your underwear on, except for bras with metal underwire in the case of female patients. You have to wear a blue paper gown that fastens at the back, shoe covers/booties over your socks and a white cap on your head to hold your hair out of the way. It is also recommended that you leave any jewellery (especially if an electric scalpel is to be used) and hearing aids with your escort or in the changing room locker, although we assess whether to leave one hearing aid in if your hearing is very poor without them.

Do I have to be admitted after the surgery?

No, at present most surgeries within the field of ophthalmology do not require hospital admission. The patient must be accompanied by an escort on the day of the operation and will be able to go home shortly after the surgery. This is known as Outpatient Surgery.

Is it possible that my eye will hurt during the operation? Will I be able to see out of the eye that is being operated on?

The objective of any operation is to eliminate or minimise feeling so that the experience is always satisfactory. However, if you notice any discomfort or if you feel nervous during the operation, please do not hesitate to let us know so that the anaesthesiologist can give you more anaesthetic or sedation. As there are different anaesthetic techniques, perceptions may vary. It is common to perceive lights, shadows and movements under the glare of the microscope light.

How do I know they will not operate on the wrong eye?

Many steps and procedures are followed to ensure that the correct eye is operated on during each operation. Revision of the digital medical record by the nurse, the anaesthesiologist and the surgeon himself ensures that everyone is aware of which eye is to be operated on. In addition, before entering the operating theatre, the skin on the eyelids, cheek and eyebrow is painted in the pre-anaesthetic room with an iodine-based antiseptic solution that is a dark brown colour. You are therefore 100% guaranteed that when you enter the operating theatre, nobody should be thinking about asking which eye is to be operated on.

Do I have to take my hearing aid out to enter the ophthalmic operating theatre?

In most cases, eye surgery is performed with the patient sedated but conscious so the patient will be able to communicate verbally with the theatre staff. The patient will need to be able to listen to the surgeon's instructions or the anaesthesiologist's questions about his health during the surgery. That is why we recommend that you still wear the hearing aid in the ear on the opposite side to the eye operation.

After the operation, will my eye hurt when I get home? What can I take?

You may possibly feel discomfort or even mild pain in your eye once you get home. If there is no contraindication, simply take one paracetamol or ibuprofen tablet and wait for it to have an effect.

If the pain is more intense or persists for more than one hour after taking the painkiller, we recommend that you come in to our A&E Department or at least call us to explain your symptoms.  In most cases, the problem tends to be fairly minor but early diagnosis of high eye pressure, inflammation or any superficial injury will allow us to treat the problem successfully without serious consequences.

How soon can I eat after the eye operation?

As soon as you leave the clinic, you can consume both fluids and solids. You may be hungry due to fasting prior to the operation but we recommend that you avoid heavy meals and alcoholic beverages until the following day.

How should I sleep after the eye surgery?

You can generally rest or sleep by lying face-up or on the side that was not operated on. After certain surgical procedures, you may be recommended to sleep propped up on pillows to prevent inflammation. In most cases, your eye will be protected with a plastic shield so that no pressure is put on the eye. Following operations for retinal detachment with intraocular gas, you may be told to adopt a special posture and you should follow the instructions given to your relatives by the retina surgeon as documented in the report given to you upon leaving the clinic.

Is the eye covered up after the eye operation?

The need to use a dressing on the recently operated eye usually depends on the type of anaesthetic used. If the operation is performed under topical anaesthetic (drops), as is the case for many cataract surgeries, your eye will not need to be covered, although it is a good idea to protect it from any type of bump or pressure using a clear plastic shield. Following operations requiring anaesthesia of the eyeball, as in the case of retinal or glaucoma surgery etc., it is necessary that the eye is protected and closed with an antibiotic ointment. The eye may remain half-open for a few hours, which could cause major problems if a suitable dressing is not used.

Will I be admitted to the clinic after the eye operation?

These days, eye surgery is usually done on an outpatient basis, i.e. the patient goes home approximately 1 hour after the surgery. Your surgeon will give you instructions on the Surgical Discharge Report that you must follow, including administration of eye drops or other treatments and necessary recommendations. For most operations, a check-up visit will be scheduled for the following day.

How long will it take to regain clear vision after my pupil has been dilated?

Four to six hours, depending on each person......and also on the drops being administered. Dilating drops can have two effects: they can make the pupil larger and they can paralyse the near-distance focusing muscle (ciliary muscle). That is why strong light is more uncomfortable and it is harder to read under the effects of these drops. When maximum dilation of the pupil is not required, we use tropicamide eye drops as sight is then regained in less than 3 hours in most cases.  Cycloplegic eye drops (cyclopentolate) are stronger and have a longer-lasting dilating effect. For children, we use other longer-lasting drops, which generally last for 12 hours. The effects of atropine eye drops may take 1-2 days to wear off.

If I am given eye drops to dilate my pupil, can I drive?

Although the effects may be mild and short-lived in most cases, prudence should prevail. It is recommended that you do not drive or operate heavy machinery until the effects of the drops have worn off. You should ask about the estimated duration of the effects based on the type and amount of drops administered. We therefore always recommend that you are accompanied to the clinic by someone who can drive whenever you have an appointment for a diagnostic test or dilated fundus examination.

Are the tests done at ICO or CEM confidential?

All documents and tests carried out on the patient at our centres are completely confidential and private in compliance with the LOPD (Spanish Personal Data Protection Act). If your doctor is interested in using any of your images or test data exclusively for scientific purposes, you will be asked explicitly for your written permission. The patient's anonymity is always guaranteed when using clinical documents for scientific purposes.

I am going to move house. Can I get a copy of my previous tests?

Documents are saved in our databases so patients can come and collect a copy of their tests at any time.


  • Personal escort available
  • Visa arrangements
  • Electronic medical records
  • Insurance coordination


  • ISO 9001


  • Arabic
  • English
  • French
  • Russian
  • Spanish
  • Italian
  • Romanian


  • Doctors have liability insurance
  • Hospital has liability insurance


  • Number of doctors: 35
  • Year established: 1989
The data provided in this page was collected from the Institut Comtal d'Oftalmologia (ICO)  website ( , and other internet sources. last updated on Apr 6, 2016.
Please read our disclaimer. If you have found any errors or missing data, please inform us.

Copyright © 2008 - 2016, All Rights Reserved